ظهرت عمارة عصر النهضة مع بدايات القرن الخامس عشر وبداية القرن السابع عشر وانتشرت في مختلف الدول الأوروبية. أوقفت التحول المستمر للعمارة الأوروبية أعيد فيها دراسة العناصر والطرز الإغريقية والرومانية (التوسكاني والدوركي والأيوني والكورنثي والمركب) وجعلها لأغرلض إنشائية بالإضافة إلى النواحي الجمالية.
سمات عصر النهضة:
• العودة إلى الكلاسيكية
• إعادة إحياء القديم
• يعتبر عصر انقلاب ثوري في المجال الفني
• اكتشاف بلاد وشعوب كانت مجهولة للعالم
• ثار الإنسان على المجتمع الإقطاعي
• اتسعت التجارة وسرعة تبادلها وكذلك العلوم والفنون
أرسى عصر النهضة فواعد كثيرة لعمارة العصر الحديث، فلم يكن ناتجا عن طرق تقليدية وإنما ينتج من محصول علمي من علماء في العمارة والفن، ونابعة من مدارس في التصميم أنشأها هؤلاء المعماريون.
لم تعد العمارة فن الإنشاء وإنما فن التعبير والتكوين، بحيث تعبر عن جمال التصميم والغرض الذي أنشئ من أجله المبنى.
ظهر في القرن السابع عشر وجه جديد لعصر النهضة ويسمى طراز الباروك Baroque حيث ابتدأ من ايطاليا أولا وانتشر في جميع أنحاء أوروبا، يسمى أحيانا الركوكو Rococo
الباروك ظهر في الفترة 1700-1750، ومعنى التسمية هو الغير منتظم، لولوبي أو غريب الشكل.
أشهر معماريي هذه المرحلة:
. برونولسكي
. برامنت
. لوناردو دافينش
. مايكل انجلو
. فينولا
. ورافاييل
العوامل الطبيعية التي تأثرت بها عمارة عصر النهضة:
1- عوامل جغرافية:
المماليك التي تأثرت بالعصر النهضي هي ايطاليا، فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، هولندا، أسبانيا، وانجلترا.
2- عوامل جيولوجية ومناخية:
العامل الجيولوجي لكل قطر هو الذي أخذ في عين الاعتبار في تحديد المواد المتوفرة للبناء والتي ساهمت في اظهار العناصر والتفاصيل المعمارية، وكذلك الحال بالنسبة لعامل المناخ وتأثيره واختلافه من مكان لآخر.
3- عوامل دينية:
انتشار الطباعة ساعد على انتشار الفكر وحرية الرأي
4- عوامل اجتماعية:
رفع الذوق الشعبي
5- عوامل تاريخية:
في بداية القرن السادس عشر ظهرت في أوروبا بعض الولايات الصغيرة التي تتجمع مع بعضها لتكوين ممالك كبيره تحت سلطة حكام أقوياء تسندهم قوات من الجيش، وساعدهم في الأمر ثلاث أحداث هامة هي:
أولا: اختراع البارود.
ثانيا: اكتشاف البوصلة البحرية – اكتشاف رأس الرجاء الصالح وأمريكا.
ثالثا: اختراع الطباعة 1438م على يد كوستر، ساعدت على نشر وطبع الأعمال المعمارية، ونشر ما اكتشفة عالم الفلك جاليليو، بالإضافة لدورها في تقدم العديد من العلوم.
تحليل العناصر المعمارية:
المساقط الأفقية:
كانت إما على شكل حرف E أو H ومدخل في المنتصف وجناحين على الجانبين مزودة بأفنية داخلية للإضاءة. ومن العلامات المميزة بداخل هذه القصور وجود صالة كبرى وسلم عريض ضخم وجاليري وفرندرات محاطة بالبرامق وسلالم على جانبيها، وتطل على حديقة منسقة. وتطورت المساقط في العصر الأخير للنهضة وأخذت طابع التماثل والمحورية وتأكيد ذلك على الواجهات.
الحوائط:
الطوب الظاهر والحجر من اهم المعالم المميزة، وعادة ما تميزت واجهات مباني عصر النهضة باستعمال الأنظمة المتعددة المختلفة، النظان أعلى الآخر Order. للحوائط الخارجية كرانيش من الطوب أو الحجر وحول الفتحات للأبواب والشابيك، وتغطية الحوائط من الداخل إما بالبياض أو الخشب.
الأسقف:
استعملت الأسقف المائلة المغطاة بالقرميد الفخار أو بلاط الحجر، وكذلك الأسقف المسطحة، أو الجمع بين الطريقتين في مبنى واحد، وأضيف إلى بدء ميل السقف كورنيش لتحديد نهاية المبنى حيث كان من العلامات المميزة لمباني هذا العصر.
لعبت البرامق دورا هاما في تصميم المبنى من أعلى كدروة علوية تحيط بالمبنى وتقلل من حدة ميل الأسقف المائلة. هذا بالإضافة إلى الأذرع الممتدة للمداخن والتي كانت أيضا من العلامات المميزة لهذه الفترة.
الحليات والزخارف:
اتخذت القوالب المصبوبة للحليات متأثرة بالنظام القوطي في بادئ الأمر، حيث استخدمت في تيجان الأعمدة وقواعدها وتكناتها، حيث كانت في الجزء الأول من عصر النهضة تأخذ تكوينا عجيبا يجمع بين القوطي والنهضي، ثم تطورت في الفترة الأخيرة من عصر النهضة إلى تطوينات ايطالية نهضية وأخذت الطابع الكلاسيكي.
الأعمدة:
اعيد استخدام الطرز الخمسة للأعمدة في العمارة النهضية، واستعملت أحيانا جميعها في المبنى الواحد بحيث يعلو كل طراز الآخر، استخدمت بكثر خارج المباني وداخلها.
الفتحات:
وضح الإهتمام بادخال عنصر أساسي في تصميم المساكن الكبيرة وهو البواكي وكذلك مداخل الأبواب الرئيسية التي اعتني بها، وكذلك إضافة عمودين على جانبي المدخل. كانت أعتاب الشبابيك اما معقودة أو مستقيمة لتتناسب مع الإرتفاعات الداخلية للأدوار محاطة بكرانيش حولها، وعادة ما كانت تدهن الشبابيك باللونالأبيض والحصيرة باللون الأخضر، وكانت حوائط المبنى بالطوب المحروق بني اللون.
• وجدت بعض النوافذ المكونة من فتحتين بينهما عمود صغير، كما أنها معقودة بعقد نصف دائري، وهناك نوع اخر من الفتحات منتهية جوانبها بعمودين أو كتفين يعلوهما كونيش.
أمثلة على العمارة في عصر النهضة:
كاتدرائية القديس بولس
الكاتدرائية المسيحية الأولى في هذا المكان التي تم تخصيصها للقديس بولس في عام 604 ميلادي. و هي أضخم كاتدرائية بورتيستانتية في العالم، ورابع كاتدرائية تمبناؤها في الموقع.
قام المجلس الملكي بتكليف كريستوفر رن بتصميم الكاتدرائية (1675-1710) حيث جمع عناصر الكلاسيكية الجديدة والقوطية والباروك في محاولة لتجسيد المثل العليا للنهضة في إنجلترا. وقام من بإضافة العديد من التعديلات الواضحة على ملك المخططات.
العنصر الأبرز في كاتدرائية القديس بولس هو الفية التي يعتليها صليب ذهبي يبلغ ارتفاعه 111 متر عن سطح الأرض ويبلغ وزن القبة 65.000 عن تلقي بنقلها على خمسة أعمدة ضخمة. تتألف فية الكاتدرائية في الواقع من ثلاث قباب: قبة خارجية رئيسية، وقية داخلية زخرفية والقبة الرائعة في الوسط المصنوعة من الطوب كي تحمل المشكاة الحجرية التي يبلغ وزنها 850 طن.
كنيسة الباثينون بباريس
تثبت في الأصل كنيسة كرست إلى القديس جينيفيف ولإسكان وعاء النظائر المقدسة ، لكن بعد العديد من التغييرات، يشغلها الآن أشرحة تحتوي بقايا المواطنين الفرنسيين البارزين.
يتكون من مدخل مغطى جميل و يترتيب الاعمدة البورنيكو غير عادي و التي تؤدي إلى المبنى الرئيسي حيث مسقطه الاطفى على شكل صليب الغريقي و قد كانت الاكتاف الاربعة تحمل القبة المركزية و حفظا على سلامة المبنى تولى (روندليت) تقوية هذه الاكتاف و يبلغ قطر القبة 21.70م غطائها الخارجي من الحجر مغطى بالرصاص و يستعد التصميم الداخلي جماله من الاكتاف الاسطوانية الرقيعة و الاعمدة الكورنثية و الشبابيك الكبيرة بالدور المسروق و المختفية تماما من الواجهة و يعتمد جمال المنظر الخارجي للمبنى على المدخل السداسي الاعمدة طراز کورتشی بوکد حوائط المبنى الغالية من الفتحات و الزخارف فيما عدا التكنة المستمرة.
كاتدرائية القديس بطرس بروما
تنضم لعصر النهضة المتأخرة وتقع في مدينة الفاتيكان، تهيمن فية الكندرانية على أفق روما. يتم الوصول للكاتدرائية من خلال ساحة القديس بطرس المقسمة لقسمين محاطين باعمدة طويلة. القسم الأول بأخذ شكل بيضاوي والقسم الآخر بأخذ شكل شبه منحرف. يوجد في القسم الثاني سلالم توصل إلى الكتدرائية وعليها تمثالين بطول 5.55 متر لقديسي القرن الأول بطرس وبولس.
تأخذ الكنيسة شكل الصليب الاغريقي في المسقط الأفقي وفي والوسط تعلوها قبة من أكبر القباب في العالم وحولها توجد أربع قباب صغيرة تعقد مسالة الدخول بطول الواجهة.
الطرز المعمارية، عصر النهضة، عصر الرينيسانس، العصور الكلاسيكسة، العمارة، عمارة الكنائس، العمارة الأوروبية، العمارة الاوروبية، موقع معمارى، معمارى، كاتدرائية القديسبطرس بورما، كنيسة الباثينون، كاتدرائية القديس بولس، المسقط الأفقى للكنائس، معماريين عصر النهضة، القباب فى الكنائس، Renaissance