بعد زوال الإمبراطورية الرومانية و انصار تأثيرها، ظهرت الامبراطورية البيزنطية وعاصمتها القسطنطينية، حيث تركت تأثيرات واضحة على العمارة و العمران استمد من زوال المد الروماني حتى القرن التاسع الميلادي.
بقي الفكر المعماري و العمراني الأوروبي محافظاً على ملامحه و عناصره، كالمباني الدينية الدائرية و البازيليكية و المتطاولة، فيما عدا بعض التغيرات التي طرأت على العمارة نتيجة للعد العربي الإسلامي الذي وصل للأندلس.
أطلق العالم / أرسين كومن / في العام 1825 م، اسم العمارة الرومانسكية على العمارة التي ظهرت بعد عهد الملك كارل الكبير في أوروبا، و بالتقريب بين العامين 900 – 1150 م.
حملت العمارة الرومانسكية تأثيرات واضحة من العمارة الرومانية، كالأقواس و العقود والأكتاف و القبوات و غيرها، و هذا سبب تسميتها بالرومانسكية.
- تدرجت العمارة الرومانسكية بثلاث فترات، كما يلي:
- العصر الأول: من نهاية القرن 9 وحتى العام
- الرومانسك الحقيقي: من العام 1080 م، و حتى العام 1150 م.
- بداية ظهور الطراز القوطي في ألمانية: من العام 115 م، و حتى العام 125.
العوامل المؤثرة على العمارة الرومانسكية:
هناك العديد من العوامل التي كان لها تأثيراً مباشراً على العمارة الرومانسكية منذ انطلاقتها وخلال مراحل تطورها المختلفة. و من هذه العوامل:
- العوامل المناخية:
بما فيها الأمطار و الثلوج، و البرودة شمالاً و الاعتدال جنوبا، و تأثير هذا كله على شكل الأسقف و شكل و مساحة الفتحات.
- العوامل الجغرافية:
تعدد المواقع و الخلجان و الشواطئ و ضيق و اتساع السهول الساحلية.
- العوامل الجيولوجية:
تنوع كبير بسيول الأرض، و بمواد البناء و الإكساء ، كالأحجار و الرخام.
- العوامل الدينية:
تأثير كبير للدين المسيحي على كافة مجالات الحياة، و منها المجال المعماري، حيث ازداد الاهتمام بالمباني الدينية على حساب المباني المدنية، خاصة و أن معظم معماريي العصر كانوا من خريجي الكنائس و معاهدها.
السمات العامة للعمارة الرومانسكية:
- مسقط صليبي الشكل، مع وجود مربع مركزي عند التقاطع، وتغطيته ببرج كبير، بالإضافة إلى وجود حیات مقدسة في جهة الشرق. وضوح المساقط و الواجهات، و تقسيم الأروقة بانتظام، مع وجود مربع أمام المذبح.
- تزيين الجدران الخارجية بأنصاف أعمدة.
- وجود رواق في الجهة الغربية حيث المدخل الرئيسي، و أيضاً أبراج في الواجهة الغربية.
- التنوع باستخدام الأكتاف و الأعمدة، و ذلك في إطار الوحدة المعمارية المتكاملة.
مميزات العمارة الرومانسكية :
1. كل الاعمال ذلت للعقود المستديرة و الاعمال الاولي قليلة و بسيطة لكون اعمال الرومان قائمة ومستعملة.
2. البناء على الاساسات الرومانية و باجزاء و بقايا المباني الرومانية و بهذا لكانت الرومانسك.
3. استخدمت مبدأ جديد في الانشاء مبدا الاتزان لا الثقل.
4. بدأ تصميم الأقبية باضلع و حشوات و الأقبية المتقاطعة الرباعية و السداسية.
5. تشكيل الطراز نتيجة لأسلوب البناء احجار صغيرة منحوتة و طبقات سميكة ملونة.
6. المصنعية اقل جودة ثم تحتست مع الوقت و الحوائط تقوي بدعائم خارجية و عقود حائطية .
7. صفوف العقود الصغيرة عنصر ممیز شاع استعماله و استعمال الدعامة الطائرة.
8. اعمدة جديدة اضخم و اقصر بعضها علي شكل اكتاف تحمل العقود المباشرة .
9. التماثيل منحوتة في الحوائط نفسها حول العقودو دخلت الرمزية في الزخارف
10. الزينات مقتبسة م صور الحيوان و النبات و مرکزه حول الأبواب و الشبابيك.
وصف الكنيسة الرومانسكية بصورة عامه:
تميزت الكنيسة الرومانسكية بوجه عام بعمارة قوية متينة تعكس تأثير رجال الدين على الفنانين ليغيروا في مبناهم عن متانة العقيدة المسيحية التي انتصرت وسادت في البلدان الأوربية. ويعتمد تخطيط الكنيسة الرومانسكية على تصميم على هيئة صليب لاتيني ينتهي الضلع الأطوال فيه بمصلى نصف دائري، ويرتفع عادة في مركز تعامد لضلعين برج عالى ويزخرف واجهة الكنيسة الرومانسكية عدد من العقود المستديرة التي توسطها عادة عقد المدخل الأكبر حجما. ويؤدى المدخل إلى رواق رئیسی بحده من الجانبين عقود ودعائم سميكة. وتساعد هذه الدعائم في تخفيف الحمل على العقود الجانبية ويحف بهذه العقود من الجانبين رواقان منخفضات عن الرواق الرئيسي وتمتد فوق الرواق الرئيسي عقود على امتدا السقف من مدخل الكنيسة حتى المصلى ويحدث هذا التكرار المنتظم تأثيراً منغما على الداخل إلى الكنيسة. وينتقل الثقل من البواكي التي تمتد على طول الرواق الرئيسي إلى العقود الجانبية . واسمك الجدران الخارجية المبنى لا توجد بها فتحات كثيرة مما يقلل من الضوء في الكنائس الرومانسكية.
العناصر الانشائية في العمارة الرومانسكية:
1. طريقة التغطية :
- أهم ما يلاحظ في هذا الطراز هو كثرة الأقبية وكان هذا بسبب : تأكل الاسقف الخشبية بسبب البيران ، الطريقة المستخدمة مستوحاة من الطريقة الرومانية
ظهر عندهم القبو و العقد السداسي الاجزاء ( تحديد القبو بعقود يقال لها تتكون من أضلاع عرضية واضلاع متقاطعة وقد بنيت هذه الأشكال على ribs شكل دائري مما أدى الى أن يكون القيو المتقاطع على شكل قبة )
-كما تمكنوا من تسقيف المساحة المستطيلة عن طريق عمل مساحتين مستطيلتين تكونان مربعا كاملا مع اضافة ضلع متوسط بين المستطيلين وكان هذا يستدعي أن يكون العمود مربع .
- تميزت أيضا باستخدام العقود المخمسة والمدببة.
2. الاعمدة :
تمتاز الأعمدة الرومانسكية بتيجاتها المختلفة الأشكال، وأبسط أنواعها تاج على شكل سلة مكون من مكعب قطعت زواياه السفلى على شكل مستدير. وكان من شأن التاج الكورنثي الكلاسيكي والتاج البيزنطي الإيحاء بعدة أشكال تتراوح بين التقليد النحت وبين الاختلافات والابتكارات التي تتباين فيها أشكال أوراق نبات الكنكر "الأ كانت" وكثيرا ما كانت تتخللها أشكال صغيرة لبعض الحيوانات وسط هذه الأوراق. كما أن الفنانين كانوا في هذا العصر يميلون كثيرا إلى نحت بعض الحيوانات بشكل مبسط على التيجان وخصوصا في وضع يتواجهون فيه، وكانت موضوعات التحت هذه مقتبسة من الأقمشة والصناديق الواردة من الإمبراطورية البيزنطية أو من بلاد الفرس.
Bas Relief وقد استعمل الفنانون أيضا التيجان وهي مقتبسة من النحت البارزة وتمثل بعض الحوادث التاريخية أو الأسطورية
3. الدعامات :
وقد استخدمت الدعائم التي تحمل الأقبية وهي عبارة عن أحمدة مربعة تحيط بها أعمدة واكتاف ترتكز على أنصاف أعمدة وكان الغرض منها هو توزيع الحمل على هذه الدعائم وأكثرها شهرة هو ما كان على شكل صليب
4. الحوائط :
كانت الحوائط سميكة جدا وقادرة على تحمل النقل القادم من الأقبية.
5. برج الكنيسة:
وتنقسم هذه الأبراج إلى قسمين:
- القسم الأول: وهو ما يسمى (Tours-lanterne) من أصل فرنسي انتشر خصوصا في مدارس الرون ومقاطعة تورمنديا (Normandia) ولانجدول (Languedoc)
- والقسم الثاني: وهو برج يحتوى على النواقيس يسمى (Clocher) وتقام دائما هذه الأبراج ما بين صحن الكنيسة والمذبح وهي مربعة القطاع أن مثمنة وفي بعض أحيان نادرة مستديرة.
6. الفتحات:
كانت النوافذ في الكنائس والمباني التذكارية بصفة عامة عبارة عن فتحات صغيرة مستديرة عليها عقد وغالبا ما كانت مفردة وفي بعض الأحيان وجدت على شكل نافذتين يحيط بهم عند كبير .
7. الواجهات:
واجهة الكنيسة الرئيسية ( المدخل ) أصبحت صدر واحد لا يوجد به جماليات وفيه نوع من البساطة ويحمل العقود البسيطة على مجموعة من الاعمدة الصغيرة .
- الواجهة كانت بسيطة ،وجود العقود
-أكبر مدخل المدخل الأوسط .
8. المعمديات و الحنية في العمارة الرومانسكية :
الحنية لم تكن كبيرة وكانت منفصلة عن البرج كما كانت تأخذ الشكل المسدس وتوجد في الخلف
الحنية كانت رأس الصليب.
9. المسقط الافقي :
هو نفس السقط الأفقي في العمار
ممر + نافيه + ممر
الدخول مباشرة حيث الغي نظام الفناء المكشوف والنافورة المقدسة.
الطراز الرومانيسكى له ثلاث انواع ( الإيطالى ، الإنجليزى ، الفرنسى ) كل منهم سيتم شرحة فى مقال منفصل بالتفصيل.
1. الرومانيسك اللإيطالى.
2. الرومانيسك الأنجليزى.
3. الرومانيسك الفرنسى.
الطرز المعمارية، عصر الرومانيسك، عصر الرومانى، العصور الكلاسيكسة، العمارة، عمارة الكنائس، العمارة الأوروبية، العمارة الاوروبية، موقع معمارى، معمارى، برج بيزا، برج بيزا المائل، العصور الأوروبية، العمارة المسيحية، العمارة الرومانية، الكنيسة الرومانيسكية، المسقط الأفقى فى الكنائس الرومانيسكية، برج الكنيسة، ma3mary، الرومانيسك الإنجليزى ، الرومانيسك الإيطالى، الرومانيسك الفرنسى، English Romanesque, Italian Romanesque, French Romanesque.