فرانك لويد رايت - Frank Lloyd Wright
نبذة عن حياته:
أحد أشهر وألمع المعماريين في النصف الأول من القرن العشرين وكان أحد رواد العمارة العضوية، ولد المعماري فرانك لويد رايت في الثامن من شهر يونيو عام 1867 في مدينة ريتشلاند سنتر بالولايات المتحدة، كما أن المعماري الكبير رايت قد مارس المدرسة العضوية بشكل كبير وكان يساهم في تطور جزئية بناء المبنى منسجما وتابعا لبيئته المحيطة به وهناك العديد من الأعمال التي قام بها منتهجا ذلك الاسلوب واشهرها بالطبع فيلا فولينوتر - Falling water، كما أنه كان مخططا حضاريا وكاتبا أيضا، توفي فرانك في التاسع من أبريل عام 1959 عن عمر يناهز 91 عاما بسبب مضاعفات جراحية.
المدرسة المتبعة:
المدرسة العضوية.
مبادئ المعماري فرانك لويد رايت الفلسفية:
(1) المبنى من الطبيعة وإليها، تلك هي أحد النظريات التي لطالما اعتنقها فرانك، حيث إنه يراعي دائما الاتفاق للمظهر الخارجي والتكوين الداخلي للمبنى بطبيعة المبنى والغرض المصمم من أجله وكذلك المكان والزمان الذي صمم فيه المبنى.
(2) طريقة التصميم، فرانك دائما كان يرى أن المبنى يصمم من الداخل إلى الخارج وليس العكس.
(3) مرونة التصميم، فرانك دائما كان يرى أن على المبنى أن يكون تصميمه مرنا وقابلا للامتداد المستقبلي وتغيير وظيفته عند الرغبة.
(4) الإعجاب بالطبيعة، كان فرانك محبا للطبيعة وعجبا بجمالها وكان دوما ما يستخدم مواد الطبيعة على نفس هيئتها، حيث كان يرى أن جمال الخشب يكمن في كونه خشبا وجمال الطوب يكمن في كونه طوبا وهكذا.
(5) المبنى وعصره، قام فرانك بإنشاء العديد من المباني التي تناسب عصره وكان يؤكد أيضا على أن شكل المبنى يكون تابعا لوظيفته.
(6) استخدم في مبانيه الالتدعيمات بواسطة الخرسانة، بالإضافة لاتسعماله للخوازيق والمخروطية.
(7) الفراغ هو كل شيء وهو حجر الأساس للتصميم، كما أنه كان يستخدم الموديول في تصميماته.
طابع فرانك لويد رايت المعماري:
(1) تحرير المساقط الأفقية:
كان فرانك لويد رايت معتمدا على نظام الحرية فيما يتعلق بالمساقط الأفقية، حيث إنه قام بتحريرها من القواعد والقيود والأشكال الهندسية، فأصبح كل من الاصطلاحات والحسابات والقوانين الخاصة بالتشكيل والإنشاء عوامل ثانوية بالنسبة له، حي كان الشكل يتبع الوظيفة من منظوره وليس أن الهدف من إنشاء المبنى هو فكرة هندسية فراغية، بالإضافة إلى أن فرانك كان يجيد التعامل مع المساقط بطريقة رائعة وانسيابية حيث يكون التجانس والتكامل أساسا لذلك المسقط، كما أننا نجد في مساقطه تلك الأمور حيث إن كل فراغ يكمل الآخر وكأنه وحدة كاملة.
(2) التكوين الإنشائي الخاص بالمبنى:
كان فرانك لويد رايت مشتهرا ببساطته، وكان أيضا يقوم باستلهام كل الأنظمة الإنشائية الخاصة بمبانيه من الطبيعة، فعلى سبيل المثيل مصنع جونسون للشمع ذو الأعمدة الكثيرة إذا تعمقنا سوف نجد أنه استلهم نظام المصنع الإنشائي من زهرة تدعى بهجة الصباح وهي التي تتكون من خمسة أضلاع ذات شكل مقوس متشعب من مركز الزهرة.
أبرز أعمال فرانك لويد رايت:
(1) منزل أدجار أو المعروف باسم فيلا الشلالات - Falling water
أحد أشهر وألمع مباني المعماري فرانك لويد رايت التي صممها، يقع المبنى في بيرون ببنسلفانيا في الولايات المتحدة، ويتضح جليا في ذلك المبنى معتقدات فرانك ومبادئ مدرسته المعمارية إذ اننا نرى وبوضوح كيف تم دمج المبنى مع البيئة التي صمم فيها وكيف أنه متجانس معها بشكل كبير للغاية، والمبنى يطفو فوق شلال جبلي على منحدر تل صخري عميق في غابة وعرة من غابات جنوب غرب بنسلفانيا.
(2) مبنى شركة جونسون للشمع - S.C. Johnson Wax Headquarters
مبنى شركة جونسون هو أحد المباني التي استلهم فيها أيضا فرانك لويد رايت في تصميمها من الطبيعة، حيث إنه في برج المعامل الخاص بالشركة اعتمد فرانك في تصميمه إلى الاستلهام من شكل الشجر بساقها وأفرعها وأوراق الشجر فكانش شبابيك البرج بأكمله من الزجاج، واستخدم في بناء ذلك المبنى الكثير من طوب الشيروكي الأحمر المنحني وذلك من أجل إنشاء المنحنيات بالمبنى من داخله وخارجه.
(3) روبي هاوس – Robie House
(4) متحف سولومون غاغينهايم - Solomon R. Guggenheim Museum
أحد ألمع المتاحف وأبرزها كما يعتبر أيضا أحد معالم القرن العشرين المعمارية المهمة، يقع في نيويورك بالولايات المتحدة، صمم المتحف على يد المعماري فرانك لويد رايت وكان مبدؤه في تصميم ذلك المتحف أن الشكل تابع للوظيفة كما أنه في تصميمه لذلك المبنى كان يحاول فرانك أن يقوم بجذب السياح إلى المتحف عن طريق لفت نظره إلى التحف واللوحات الفنية التي تعرض بالمتحف من خلال طبقات المتحف المختلفة، كما أن ذلك المتحف يعتمد على الإنارة الطبيعية وذلك عن طريق القبة الزجاجية المتواجدة في أعلاه.
المعماريين، فرانك لويد رايت، مبادئ المعماري فرانك لويد رايت الفلسفية، طابع فرانك لويد رايت المعماري، أبرز أعمال فرانك لويد رايت، منزل أدجار أو المعروف باسم فيلا الشلالات، مبنى شركة جونسون للشمع، روبي هاوس، متحف سولومون غاغينهايم.
Tags
معماريين